علم الزايرجا
علم الزايرجا
ما هو؟؟؟؟
أن علم الزايرجا هو فن استخراج المجهول من المعلوم أي فن استخرج الموجود من المعدوم ويكون أما بأسباب فلكية متأتية من المعرفة التامة بالكواكب السيارة أو الثابتة أو ألأبراج مالها وما عليها أو المنازل القمرية أو المناسبات العددية أو الأصول الحرفية عند السادات الصوفية
أو من علم النقطة ( خط الرمل ) كما مر ذكره سابقا أو من علم الأفاق العددية أو من العناصر الأربعة التي عليها ترتيب الكون في الخلق والتخلق مما تعد بحق الشفرة السرية للخلق والتخلق وفي الحقيقة هناك أكثر من مائة طريقة لعمل الزايرجة واستنطاقها بجواب صريح العبارة صحيح المعنى
وقد اشتغل علماء كثر في هذا النوع من العلم ومنهم من عده علم وصناعة حرفية وعددية لاستخراج الموجود من المعدوم ومن عالم الغيب إلى عالم الشهادة لذا وجب عليك أن لا تدخل إليها إلا بمعلوم واعلم أن كل العلوم لا تخرج إلا منها وان كانت سرا خفيا ,
ويشبه بعض السادات الصوفية في تعريف الزايرجة فيقول أن معناها ( زائرا أتاك ماذا اعتدت له) أي( زائر إجه ) ومن العلماء من خلط بين أكثر من طريقة وبذلك كانت تزداد الطرق طردا كلما تم دراسة علم الزايرجة ومن أشهر الزيارج في تراثنا العربي هي الزايرجة السهلية والزايرجة السبتيه وزايرجة ابن العربي وزايرجة ابن التركي وغيرهم كثيرون .
الفصل الأول
الضوابط
بديهي أن الزايرجة شانها شان أي علم آخر يحتاج إلى القواعد والأصول والضوابط من الفروع ليتمكن العاملين عليها من استخراج المجهولات عن طريق ما يتوفر لهم من المعلومات بموجب القواعد والضوابط وحسب الأصول وان الضوابط هي من الأمور الكلية التي يستعان فيها على استخراج المجهول من المعلوم وهي أمور اعتبارية حقيقتها كامنة في أصول العلم لا يعقلها إلا العالمون وهي تقع في أربعة أصول ( كلي ) و ( جزئي ) و(روحي ) و ( نفسي) : -
الضابط الكلي :-
وهو الأصل واصله إضافة الحرف الناطق بعينة على الجملة التي بعده لأجل استنطاقه أي إيجاد الحرف المناسب لنطق الجواب بعبارة صحيحة وصريحة
الضابط الجزئي :-
وهو ثاني مراتب الموجود الحرفي وذلك بإضافة جزئية ثابتة إلى الثابت وهو الحرف الناطق أي بعبارة أخرى هو أبدال الحرف الصامت والأصم وهو الحرف الذي لا نطق فيه بالتبديل الطبيعي بموجب القواعد المعروفة عند أهل هذا الفن من العلم
الضابط الروحي :-
وهو أصل إصلاح الحروف الغير ناطقه في الجواب على المسالة بواسطة العناصر الأربعة لتصيح الأمر ومنها ما يتعلق بالطوالع الفلكية ومنها في نسب العناصر
الضابط النفسي :-
وهي ضوابط نفسية مركبة من النسب الطبيعية والحرفية ونسب السؤال ونسب الطوالع ونسب العناصر ونسب الترتيب ونسب النظائر ونسب الإضافات ونسب الإسقاطات فإذا علمت هذه الأمور فانك تكون قد ألممت بجانب عظيم من هذا العلم
الأصـــول :-
اعلم أن تركيب الزاي رجة لابد لها من الأصول وهي عشرة لا يعلمها إلا كل خبير عليم من عالم ذكي أو طالب مجتهد محبا للعلم وهي :-
1- الأصول وهي أربعة :-
أ)الطالع والرابع والسابع والعاشر وهي الأوتاد
ب)السؤال وتركيبه وضبطه
ج)الوقت والساعة وتحريرها
د)المزج وعلمه
2- الضوابط
3- القواعد
4- مراتب الأعداد
5- النسب
6- الإضافات
7- الكليات
8- الجزئيات
9- الإسقاطات
10– الانتقالات
أما قواعد العمل في هذه الطريقة هي قاعدتين هما :-
القاعدة الأولى :- هي ( كيف أمر الرضا مع المأمون )
القاعدة الثانية :- هي ( يسألونك عن الروح )
أما مراتب الأعداد فهي تنقسم إلى قسمين ومتفرع من كل قسم فرعين
القسم الأول :-
هو العدد المطلق ويعبر عنه بالعدد ألبعدي وهو لا يزيد أصله على العدد (28) واصله من أربع تساكين لحروف الهجاء العربية وهي حروف الهجاء الأبجدي والأبتثي والأهطمي الأحستي وصورها معلومة عند أهله
أما القسم الثاني :-
وهو العدد بالجمل الكبير وصفته صفة تركيب الجفر الجامع والنور اللامع وهو أن تأخذ مفردات الحرف وتجمعه بالجمل الكبير مثاله حرف (ا ) يلفظ هكذا ( ا ل ف ) فالألف بواحد واللام بثلاثين والفاء بثمانين وجملتها (111 ) هكذا
وفرعه ينقسم إلى قسمين ( كعبي ) و ( كعب الكعب ) 0الكعب هو ضرب جملة الحروف في مثله أي عدد حروف تلفظ الألف هو ثلاثة حروف تضرب في جملتها وهكذا وكعب الكعب هو ضرب جملة الحروف في مثله أي (111×111= 12321) وهذا سر عظيم أحفظه جهدك
أما النسب فهي أيضا تنقسم إلى قسمين نسب صغرى ونسب كبرى :-
فالنسب الصغرى هي نسب الزيارج وتنقسم إلى أثنا عشر نسبة أضافه ولها من علم الأحكام ما لا يدخل تحت عد أو حصر
أولاً :- النسبة الطبيعة :-
وهي أن كان الحرف ثنائيا فله نسبة النصف وإذا كان ثلاثيا فله نسبة الثلث أو رباعيا فله نسبة الربع إلى أن كان عشريا فله نسبة العشر وهذا كله في المفردات وأما في المزدوجات واعلم أن كانت النسبة مركبة من مخرجين كالرباعية مثلا فلها مخرج الربع ومخرج النصف وان كان سداسيا فلها ثلاثة مخارج مخرج السدس ومخرج الثلث ومخرج النصف
ثانيا :- النسب الحرفية وهي نسبتين :-
1– نسبة العدد :- وهي القائمة من جملة الحرف فالباء نسبتها اثنين والجيم نسبتها ثلاثة
2- نسبة المماثلة :- وهي مقابلة الحرف بما يقابله من نسب أخرى كحرف الجيم من الأبجدي يقابله حرف الثاء من الابتثي والطاء من الاهطمي والسين من الاحستي وهكذا وهذا هو السر المصون الذي حجبه العلماء ولغزوه ورمزوه في كتبهم وفي سر استخراج المجهول من المعلوم
ثالثا :- نسبة السؤال :-
وهي من أول الترتيب الطبيعي والى آخر مراتب الأعداد في الجوهر والكم والإضافة مع وجود أصل التركيب العنصري من حكم الإشآعي حرفا بحرف وكما بكم وروحا بروح
رابعا :- نسبة الطالع :-
وهي ترتيب الأوتاد الأربعة مع ما يلزم أضافته من درج البروج الأربعة حكما وذاتا وهي نسبة الطالع إلى الرابع ونسبة الرابع إلى السابع ونسبة السابع إلى العاشر ونسبة العاشر إلى الطالع بما فيها من حكم الازدلاف وحكم الأشباه والنظائر
خامسا :- نسبة العناصر :-
وهي أربعة تكونت من مراتب العدد الفردي من غير نظر إلى مزدوجات الحروف الفرعية والأشباه : -
أولا نسبة النار إلى التراب
ثانيا نسبة التراب إلى النار
ثالثا نسبة الهواء إلى الماء
رابعا نسبة الماء إلى الهواء ( لا نهما ضدان والضدان لا يجتمعان )
سادسا :- نسبة الترتيب :-
وهي أن يكون عدد حروف السؤال مساويا إلى عدد حروف الطوالع ومساويا أيضا إلى حروف القطب بما فيه من الزوائد وهلم جرى والأصل في ذلك أن يكون السائل ذو نباهة كاملة حتى يتيسر له أن يجمع السؤال والطالع ورب الساعة والقطب جمعا ترتيبيا
سابعا :- نسبة النظائر :-
والأصل فيها الوضع الأبجدي لا غير فمثلا الألف نظيره السين هكذا من غير بسط ولا مزج ولا تركيب في الصورة الأصلية للحرف الوضعي في أصل الترتيب
ثامنا :- نسبة الإضافات :-
وهذه يلاحظ فيها إضافة الناطق من الحروف إلى ما بعده من الجمل الكبير لكي يدخل فيه إلى طريق السر المصون المضنون فيه على غير أهله من كلمة وضع ألبسائط والمركبات الحرفية وطرح الأصم من جملة ما وقع عليه العدد الذي يعد ترتيبا حكميا
تاسعا :- الإسقاطات :-
ويلاحظ هنا أن الإسقاط يكون للعدد ألبعدي دائما وإبدال المكرر ربما بما يناسبه من غير ذي البعد الطبيعي من دخول غيره بعدا مركزيا
عاشرا :- نسبة الانتقالات :-
وهي التي لم يصرح فيها أبدا أحدا من العلماء المشتغلين بهذا الفن من العلم ولم يدنوها أبدا 0 وهي توليد الفرد من الزوج أينما كانت مرتبته كما تقدم من الأصول
وضابطها أن يكون المعدوم حرفا ناطقا والموجود غير ناطق لعلة في تركيب السؤال بما فيه من النسب العنصرية أصلا وفرعا
وأما الكليات والجزئيات فهي أمور يبنى عليه استخراج الجواب محررا من غير رمز فيه وهي أمور غير اعتبارية ناتجة من حصول تركيب الأسماء والزمام ولا يدخل فيها غير قواعد اللقط من صفحة الوضع التي لم تذكر في أصل النسب ولها بواقي كل منه يتكون من أربعة حرف
أما الانتقالات فهي سهلة التناول بالممارسة وهي انتقال السؤال إلى صورة الجواب بما فيه من التبديل والتغير والإضافات والإسقاطات وغير ذلك
الفصل الثاني
تعار يف نادرة جامعة نافعة
إذا كان حرف الثوآلث قيمته العددية تزيد على القيمة العددية لحرف السؤال وكانت النسبة الإضافية لهما تزيد على الدور والذي هو(28) فيقطع النظر عن الأس ويطرح قيمة العدد للحرف المتحصل الذي قبله من باقي طرح النسبة التفاضلية من النسبة الكلية ( الإضافية)
وإذا لم يكن طرح أحدى النسبتين أو لم يمكن طرح الدور يضاف على المطروح منه دورا كاملا وكذلك أذا كان باقي طرح العدد ألبعدي للمتحصل الذي فيه (صفرا) يضاف عليه دورا كاملا وهذه القاعدة هي من أسرار القوم فعظ عليها بالنواجذ
وإذا كان قيمة حرف الثوالث أكثر من قيمة حرف السؤال مع أن مجموعهما لا يزيد عن (28) ولا يبلغه فلا تنظر إلى قيمة الحرف المتحصل الذي قبله في هذه الحالة ولتتم أصول النسب وكما سأوضحه في استخراج الحرف الرابع
أما إذا زاد عن (28) فلا أس ويطرح القيمة العددية للحرف المتحصل الماضي من باقي طرح النسبة من المجموع كما سأبينه في استخراج الحرف الخامس وأما إذا كان الحرف المثبت في استخراج النسبة إنما هو باعتبار أصل الوضع لكن في بعض الأحيان يحتاج إلى تبديل مما لا يصعب فهمك عليه هوان كان الحرف المثبت في المتحصل فاضلا من طرح الكلي في النسبة فيزاد على ما بعده وإلا فيطرح كما في استخراج الحرف الثالث بعد زيادة الأس واحد دائما فافهم
وإذا كان مجموع قيمة حرفي السؤال والثوالث (28) أو اقل منها تزاد على النسبة ويطرح من الدور ويطرح أس النسبة الدورية واحدا منها أي من الفاضل كما ترى ثم يزاد الأس ويطرح منه الدور (28) وإذا كان الحرف المثبت فاضلا من النسبة فيزاد على ما بعده وهنا قاعدة السر الخفية في استخراج أول حرف من حروف متحصله ( ويسألونك عن الروح )
وهي أذا كانت النسبة الكلية التي هي بالأساس حاصل جمع قيمة حرفي السؤال والثوالث تساوي الدور ألبعدي الحرفي وكان البعد الحرفي لثوالث النظائر الترتيبي اكبر من البعد الحرفي لحرف السؤال الأصلي فنجري العمل هكذا :-
يطرح الدور ألبعدي الحرفي من النسبة الكلية فلم يبقى شي فيزاد الأس الأصلي الدوري وهو واحد ويطرح من الدور ألبعدي الهوائي ثم نقطع النظر عن النسبة التفاضلية الأصلية لأننا عوضنا عنها بالدور ألبعدي العددي ثم يطرح من الباقي أس الدور ألبعدي المطروح منه ويقام الباقي حرفا فهو الحرف الأول للمحصلة
وقد وجد في استخراج الحرف الأول للمحصلة ثلاث نسب هي :-
النسبة الأولى : -
وهي نسبة الترقي وهي الفرع الثاني من نسبة المماثلة المتقدم ذكرها لأننا قابلنا الواحد بما يماثله من الترتيب الإيقغي فكانت تساوي حرف الغين وهذا الحرف بعده يساوي البعد الدوري (28) فافهم
أما النسبة الثانية : -
فهي نسبة الترتيب الطبيعي ومن النسبة التفاضلية قطعنا الحرف الذي هو مفتاح السر وهو( وحرفه (ح) فأخذنا ما يقابله مما هو قبله من الترتيب الاحستي فكان حرف الألف وهو الذي أثبتناه وقلنا علية انه الأس الأصلي ويمكننا كذلك أن نعمل هذا العمل في استخراج الحرف الأول فتأمل ذلك وتدبر
أما النسبة الثالثة : - وهي النسبة الهوائية وبالتأمل أنها عوضا عن أصل ثابت وهو النسبة التفاضلية لأننا أبدلناها فيه بموجب القواعد المذكورة سابقا وهذه النسبة ستثبت في استخراج الحرف الأول كما ثبت في استخراج الحرف الثالث
أذا لم يمكن طرح النسبة التفاضلية من الحاصل الذي قبله فزد عليه دورا هوائيا من غير وضع واطرح من المجموع النسبة الهوائية وزد على الباقي أس الدور المزاد كذلك في طرح المتحصل الماضي من حاصل جمع النسبة الهوائية اقصد مجموع أس الدور والباقي وفي بعض الحروف يقطع النظر في أس الدور المزاد لكون النسبة الهوائية وضعت عوضا عنه 0 فافهم ذلك ياخبير
الفصل الثالث
في حل مسالة ( كيف أمر الرضا مع المأمون )
اخذ يعقوب ابن إسحاق الكندي منجم المأمون عدد كلمات السؤال فكانت خمس كلمات نطقها بحرف (الهاء ) ثم اخذ عدد الحروف وهي عشرون حرفا ونطقها بموجب أبجد هو ( الكاف) ثم اخذ جملة السؤال بحسب جدول أبجد الكبير ( الغين ألف) ثم استنطق المجموع هكذا (ألف سين خاء غين كاف ها )
ثم وضعها في السطر الأول وسماها الأصول ثم اخذ نظائر الحروف من الجدول الاحستي أي انه اخذ كل ثالث حرف منه ووضعه سطرا ثانيا اسماه النظائر ثم اخذ ثوالث النظائر من الجدول الأبجدي ووضعه سطرا ثالثا أسفل السطر الثاني وسماها الثوالث واليك صورة العمل فتأمله جيدا :-
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18
اصل ا ل ف س ي ن خ ا غ ي ن ك ا ف هـ ا
نظير س ض ج ا خ غ ي س ن خ غ ذ س ج ق س
ثوالث ف غ هـ ج ض ب ل ف ع ض ب ظ ف هـ ش ف
مستحصل هـ ض ع ض خ س ظ ظ ظ ر ا ض ع ب س ق ح غ
نظير ق ل ب ل ي ا م م م و س ل ب ع ا هـ ت ن
جواب ي ق ت ل هـ ب ا ل ع ن ب ا ل م س م و م
الجواب محرر من غير رمز فيه وهو ( يقتله بالعنب المسموم ) فتأمل ذلك ترشد للصواب
الجدول الأبجدي
ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن
س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
الجدول الاحستي
ا ح س ت ب ط ع ث ج ي ف خ د ك
ص ذ هـ ل ق ض و م ر ض ز ن ش غ
خطوات حل مسالة ( كيف أمر الرضا مع المأمون ) :-
السطر الأول :-
هو عبارة عن تلفظ المجموع العددي لجملة حروف السؤال وهو ( 1661 ) فالواحد ( ألف ) والستون ( سين ) والستمائة ( خا ) والألف ( غين ) وتلفظ عدد حروف السؤال الأصلي (20) بحرف ( كاف ) كذلك تلفظ عدد كلمات السؤال الأصلي وهي (5) بحرف ( ها ) فأصبحت لدينا الحروف هكذا ( ألف سين خا غين كاف ها ) وضعناهم أحرف مفرقة سطرا واحدا وأسميناه سطر الأصول وهو السطر الأول
السطر الثاني :-
أخذنا نظائر حروف السطر الأول من جدول أبجد الهجاء كما هو موضح في جدوله في أعلاه وأسميناه سطر النظائر وهو السطر الثاني في حل المسالة
السطر الثالث :-
وهو عبارة عن اخذ ثوالث حروف النظائر ووضعها سطرا ثالثا أسميناه سطر النظائر0 وهذه السطور الثلاثة تعتبر ( أمهات السؤال )
السطر الرابع :-
وهو سطر الواسطة النسبية :- أو سطر ألمتحصله وهو عبارة عن اخذ النسبة بين حروف المسالة وحروف السطر الثالث سطر ألنواظر وكما سأوضحه الآن
كيفية استخراج الحرف الأول من حروف سطر ألمتحصله :-
11 ك أول حرف من حروف السؤال الأصلي ( كيف )
17 ف أول حرف من حروف ثوالث نظائر السؤال الأصلي
ــــــــــــــــ
28 00 حاصل جمع البعد العددي للحرفين يطرح منه الدور دائما ( راجع القواعد )
28 00 الدور ألبعدي يطرح
ـــــــــــــــ
00 الباقي بعد الطرح تزاد عليه النسبة بين الحرفين أي ( الفرق بينهما )
6 النسبة وهي باقي طرح عدد حرف السؤال الأصلي من عدد ثوالث النظائر
ـــــــــــــ
6 الباقي
1 الأس يطرح من النسبة لعدم وجود فاضل بعد طرح الدور
ـــــــــــــــ
5 = (هـ) وهو الحرف الأول من حروف ألمتحصله 0وعلى هذا فقس استخراج بقية حروف ألمتحصله العشرون حرفا ولكن عليك بمراجعة القواعد بحذر شديد وفهم سديد
كيفية استخراج الحرف الثاني من حروف ألمتحصله :-
10 ي الحرف الثاني من حروف السؤال الأصلي
28 خ الحرف الثاني من حروف ثوالث النظائر لأمهات السؤال
ـــــــــــــــ
38 حاصل جمع ألبعدين العددين للسؤال والثوالث يطرح منه الدور دائما
28 طرح الدور ألبعدي
ـــــــــــــــ
10 الباقي بعد الطرح يزاد عليه الأس
1 الأس
ـــــــــــــــ
11 المجموع وحيث انه لا يمكن طرح النسبة منه فيزاد عليه دورا بعد يا
28 الدور ألبعدي يزاد عليه
ــــــــــــــــ
39 الحاصل
يطرح منه الفرق بين حرف السؤال وحرف الثوالث لكون حرف السؤال اقل 18 من حرف الثوالث فتنبه إلى ذلك جيدا ولا تغفل عن القواعد وعلى هذا فقس
ـــــــــــــــ
21 الباقي بعد الطرح يزاد عليه الحرف المتحصل السابق وهو ( المتحصل الأول) 0
5 البعد العددي للحرف المتحصل السابق
ـــــــــــــــ
26= ( ض ) وهو الحرف المتحصل الثاني وهذا هو الارتباط فتبين ذلك يا خبير
الريحـانـي
عدد المساهمات: 567
تاريخ التسجيل: 30/04/2009
موضوع: رد: سلسلة العلوم القديمة علم الزا يرجة الأربعاء مارس 24, 2010 5:40 pm
--------------------------------------------------------------------------------
تتمة الباب السابع
علم الزا يرجة
في حل مسالة ( يسألونك عن الروح ) :-
لا تختلف حل هذه المسالة عن سابقتها إلا اختلافا طفيفا في القواعد والاصول0 وخطوات الحل تتكون من ثمانية اسطر سأرسمها واشرحها لاحقا كي تكن على بينة من أمرك والله الموفق للصواب لا رب غيره
خطوات الحل :-
أولا:- نأخذ قيمة جملة حروف السؤال هكذا ( يسألونك = 177 ) ( عن= 120 ) (الروح= 245) فيكون المجموع الكلي يساوي ( 542 ) حروفها ( ب م ث ) تلفظهم هكذا ( با ـ ميم ـ ثا )
ثانيا :- نأخذ عدد حروف السؤال ( يسألونك عن الروح = 14 حرفا ) تنطقهم ( د ي ) وتلفظهم هكذا ( دال ـ يا )
ثالثا :- نأخذ عدد النقاط الموجودة في السؤال وهي ( 3) حرفها (ج ) وتلفظها ( جيم ) لاحظ أننا اعتبرنا نقطتا النون بنقطه واحدة لعدم وقوع التكرار بلقط نقاط الحرف المكرر فلا يجوز هذا
رابعا :- نأخذ الأحرف المستخرجة من (1 ـ 2 ـ 3 ) ونكتبها أحرفا مفرقة هكذا ( ب ا م ي م ث ا د ا ل ي ا ج ي م ) ونجعلها سطرا أفقيا فيكون هو السطر الأول ويسمى بسطر الأصول
واليك جدول حل المسالة في أعلاه بحسب الأصول والقواعد المرعية في هذا العمل فافهم
عدد متوالي 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
الأصول ب ا م ي م ث ا د ا ل ي ا ج ي م
النظائر ع س ظ خ ظ ط س ص س ض خ س ف خ ظ
ثالث النظائر ص ف ا ض ا ك ف ر ف غ ض ف ق ض ا
نسبة كلية 28 22 2 39 7 25 28 35 31 29 38 37 25 34 11
نسبة التفاضل 8 2 0 14 5 3 6 4 3 27 14 3 13 18 9
ألمتحصله ض ض ر ظ س و ع خ و ظ غ ت و س هـ
نظائرها ل ل و م ا ر ب ي ر م ن ح ر ا ق
مؤخر صدر ق ل ا ل ر و ح م ن ا م ر ر ب ي
فكان الجواب في السطر الأخير محرر من غير رمز فيه ( قل الروح من أمر ربي ) فتأمل وتفكر 0
خطوات حل المسالة :-
السطر الأول :- وهو سطر الأصول وهو عبارة عن تلفظ المجاميع المستخرجة من السؤال أحرف مفرقة ووضعها سطرا أفقيا
السطر الثاني :- وهو عبارة عن اخذ نظائر أحرف سطر الأصول من جدول هجاء أبجد
السطر الثالث :- وهو عبارة عن اخذ ثوالث أحرف النظائر من السطر ألذ ي قبله أو اخذ النظائر من الجدول الأحستي
السطر الرابع :- وهو سطر النسبة الكلية وهو اخذ مجموع حرف السؤال مع حرف ثوالث النظائر حرفا بحرف
السطر الخامس :- وهو سطر النسبة التفاضلية وهو عبارة عن طرح قيمة حرف السؤال من قيمة حرف ثوالث النظائر أي طرح الأقل من الأكثر ولا يراعا الترتيب
السطر السادس :- وهو عبارة عن اخذ ألمتحصله لحروف السؤال مع حروف ثوالث النظائر وكما سأوضحه في أدناه حرفا بحرف فافهم ترشد رعاك الله
10 ي الحرف الأول من السؤال الأصلي ( يسألونك )
18 ص الحرف الأول من ثوالث نظائر الترتيب
ـــــــــــــــــ
28 النسبة الكلية وهي حاصل جمع بعدي حرف السؤال وحرف الثوالث
28 الدور ألبعدي يطرح
ــــــــــــــــ
00
1 الأس واحد يزاد
ــــــــــــــــ
1 المجموع يطرح من الدور ألبعدي
28 الدور ألبعدي يطرح منه المجموع
ـــــــــــــــــ
27 الباقي يطرح منه أس الدور ألبعدي المطروح منه
1 يطرح أس الدور
ــــــــــــــــ
26 ( ض )
وهو الحرف الأول من المستحصلة فافهم واكتم وهذه هي القاعدة المكتومة في استخراج الحرف الأول وإذا كانت النسبة الكلية التي هي حاصل جمع البعدين الحرفيين تساوي الدور ألبعدي الحرفي وكان البعد الحرفي لثوالث ألنظائر ألترتيبي اكبر من البعد الحرفي لحرف السؤال الأصلي فتجري العمل هكذا :-
تطرح الدور ألبعدي الحرفي من النسبة الكلية فلم يبقى شي فتزيد الأس الأصلي الدوري وهو ( واحد ) وتطرحه من الدور ألبعدي ثم تقطع النظر عن النسبة التفاضلية الأصلية لأننا عوضنا عليها الدور ألبعدي العددي ( فتأمل ذلك )
ثم طرحنا من الباقي أس الدور ألبعدي المطروح منه وأقمنا الباقي حرفا وهو الحرف الأول من ألمتحصله وقد دخل في استخراج هذا الحرف ثلاث نسب نسبة الترقي وهو الفرع الثاني من نسبة المماثلة المتقدمة لأننا قابلنا الواحد بما يليه من البعد الأيقغي فكانت تساوي حرف الغين وبعدها يساوي البعد الدوري ( 28 ) فافهم ذلك
النسبة الثانية :-
وهي نسبة الترتيب الطبيعي وهي حيث أن النسبة التفاضلية لهذا الحرف الذي هو مفتاح السر ( وهو الذي أثبتناه وأسميناه الأس الأصلي اما النسبة الثالثة فهي النسبة الهوائية كما جاءت في استخراج الحرف الأول من ألمتحصله وليس ينبأك مثل خبير يا رفيق
15 س الحرف الثاني من حروف السؤال الأصلي ( يسألونك )
17 ف الحرف الثاني من ثوالث النظائر الترتيبي
ــــــــــــــــ
32 النسبة الكلية
28 الدور ألبعدي يطرح من النسبة الكلية
ــــــــــــــــ
4 الباقي
1 النسبة الهوائية من أحست المتقدم
ــــــــــــــــ
3 الباقي
2 النسبة التفاضلية لحرفي السؤال وثوالث النظائر
ـــــــــــــــــ
1 الباقي
1 أس الدور يطرح كما فعلنا بالحرف الأول
ــــــــــــــــ
صفر
26 الحرف المتحصل الذي قبله
ــــــــــــــــ
26 (ض) وهو الحرف الثاني من حرف ألمتحصله
واليك استخراج الحرف السادس بدلا من الثالث حتى تتمكن من استخرج بقية حروف ألمتحصله بنفسك لتكن على بينة من فهم القواعد
14 ن الحرف السادس من حروف السؤال الأصلي ( يسألونك )
11 ك الحرف السادس من حروف ثوالث النظائر
ـــــــــــــــــ
25 النسبة الكلية
28 الدور ألبعدي يطرح من النسبة الكلية
ــــــــــــــــ
3 الباقي
1 أس الدور يضاف
ــــــــــــــــ
4 المجموع
3 النسبة التفاضلية تضاف
ــــــــــــــــ
7 المجمع
1 النسبة الهوائية تطرح
ــــــــــــــــ
6 ( و ) وهو الحرف السادس من ألمتحصله
السطر السابع :- وهو عبارة عن اخذ نظائر حروف ألمتحصله من الجدول الأبجدي
السطر الثامن :- وهو السطر الأخير وفيه الجواب وهو عبارة عن اخذ الحرف الأخير من نظائر ألمتحصله وجعله أول حروف سطر الجواب ثم تنزل الحرف الأول من حروف نظائر ألمتحصله وتجعله حرفا ثانيا في سطر الجواب وهكذا تفعل في جميع حروف نظائر ألمتحصله أي السطر السابع ويسمى السطر الأخير ( بتكسير مؤخر صدر ) هكذا حرف بحرف على توالي الحروف وكما هو مبين عندك في جدول المثال المار ذكره سابقا
علم الزا يرجة
صفة زايرجة رملية :-
وهي أن تضرب خط الرمل كاملا وبصدق نية ثم تأخذ الأوتاد الأربعة التي هي الأول الطالع والرابع والسابع والعاشر وتحسب جميع نقطهم ثم تسقط المجموع ( 10 :10 ) وعد بالباقي من الأول فأينما ينتهي بك العدد إلى شكل من الأشكال فضع عليه علامة وعد منة مرة ثانية بعدد نقط المجموع الأصلي فأينما انتهى بك العد على شكل من الأشكال فضع عليه علامة ومن ثم عد منه وهكذا هلم جرى حتى يردك العد إلى شكل قد وضعت علية علامة سابقا
ثم تأخذ مائل الوتد وافعل بعناصره كما فعلت بعناصر الأوتاد وضع الأشكال التي أخذتها سطرا واحدا وضع تحت كل شكل منهم صاحبه الأصلي وكل منهم حروفه معه ثم تلقط منهم الجواب فتارة يكون الحرف في الشكل وتارة أخرى يكون في البيت وتارة يكون في المرتبة أذا تعسر النطق وهو زايرجة مختصرة ومفيدة
صفة زايرجة رملية أخرى :-
وهي تعتبر من أمهات الزيارج الصحيحة وهي أن تضرب خط الرمل كاملا ثم تأخذ حروف الأوتاد وحروف نظرها ونطقها واتصالها وانفصالها ثم تأخذ حروف القطب وتجمع عدد ذلك جملة واحدة واسقط من المجموع أس المربع وادخل بالباقي في الوفق المربع
وهو جدول طوله وعرضه أربع خانات كما وضحنا علك سابقا في علم الأوفاق 0 فراجعة هناك حتى تدرك القواعد التي جاءت فيه وبعد أن عمرت الوفق المربع بالأرقام القط منه من المفتاح ولغاية المغلاق بالتوالي أي انك تأخذ الأعداد من المفتاح وتستنطقها حروفا وتضعها بجانب بعضها البعض
ثم تأخذ النصف الصحيح والربع الصحيح من كل حرف ثم تضع الحروف سطرا أحدا فإذا نطق الحرف الأول فلا بأس وان لم ينطق فخذ من الحروف المستخرجة من النصف أو الثلث أو الربع ما يلزم لتكملة الجملة حتى ينطق جوابا صحيحا منظوما لا لبس فيه ولا مرية
صفة زايرجة رملية لطيفة :-
تضرب الخط ثم تأخذ نقط المفتوح من العناصر الأربعة ولغاية البيت الخامس عشر وتعمل هكذا
تضرب نقط النار × 1 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط النار × 10 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط النار ×50 ثم استخرج العدد حروفا واجعل الحروف جنب بعضها سطرا واحدا وهو سطر الآحاد
تضرب نقط الهواء × 2 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط الهواء × 20 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط الهواء × 60 ثم استخرج العدد حروفا واجعل الحروف جنب بعضها سطرا واحدا تحت سطر الآحاد وهو سطر العشرات
تضرب نقط الماء × 3 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط الماء ×30 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط الماء ×70 ثم استخرج العدد حروفا واجعل الحروف جنب بعضها تحت سطر العشرات وهذا هو سطر المئات
تضرب نقط التراب × 4 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط التراب × 40 ثم استخرج العدد حروفا
تضرب نقط التراب × 80 ثم استخرج العدد حروفا تجعلها جنب بعضها سطرا واحدا تحت سطر المئات وهذا هو سطر الألوف
ثم امزج جميع الحروف بحيث تأخذ الحرف الأول من السطر الأول والحرف الأول من السطر الثاني والحرف الأول من السطر الثالث والحرف الأول من السطر الرابع وهكذا تأخذ الحرف الثاني من الأسطر الأربعة وهكذا إلى آخر الحروف 0 فإذا فرغ سطر قبل سطر فارجع إلى أول ذلك السطر بعينه هكذا حتى يفرغ السطر الأكثر عدد ا
ثم اجعل لهذا السطر الممزوج جدلا بعدد حروفه 0 ثم عمر الجدول بالحروف واعرف مخارج الحروف في التسكين ومراتبها من النقط بان تجعل على كل حرف من السطر الأول نقطة وعلى كل حرف من السطر الثاني نقطتان وهكذا على السطر الثالث ثلاث نقاط والسطر الرابع أربعة نقاط على كل حرف ومن ثم :
اسقط من سطر الآحاد ( 8 )
اسقط من سطر العشرات ( 16 )
اسقط من سطر المئات (24 )
اسقط من سطر الألوف (32 )
ثم اجمع بواقي ألإسقاطات وأسقطهم ( 9:9 ) والفاضل ادخل فيه في الجدول وعد بقدره من أوله فحيث نفذ العدد فخذ حرفه واعزله على ناحية ثم انظر من أي الجهات هو ومن أي المراتب فاطرحه بطرح تلك المرتبة وانظر الفاضل وادخل فيه في موضع الأخذ فحيث نفذ العدد فخذ الحرف واعزله على ناحية مع ما تقدم
كل هذا في الصعود فان كان هابطا فأسقطه بإسقاطه وانظر الفاضل وادخل فيه في موضع الأخذ فحيت نفذ العدد على حرف فخذه واعزله ناحية وضعه مع ما تقدم وما تزال تفعل ذلك حتى يفرغ حروف الجدول فيخرج جوابا مستقيما ناطقا فصيحا
صفة زايرجة أخرى :-
تعتمد هذه الزايرجة على حروف القطب ويخرج منها جوابا صحيحا ناطقا على هيئة نظم الشعر وهي أن تأخذ حروف القطب وتحذف الحروف المكررة منه وتجعله سطرا واحدا وهو ( سطر القطب ) ثم ترسم الهيئة الفلكية وتأخذ حروف الطالع والغارب والمتوسط في كبد السماء والوتد وتجعله سطرا واحدا وهو ( سطر البروج )
ثم تأخذ سؤال السائل وتجعله حروفا مفرقة سطرا واحدا بعد حذف المكرر من الحروف منه وهو سطر السؤال ثم تضرب خط الرمل وتأخذ حروفه وتجعله سطرا واحدا وهو ( سطر خط الرمل )
ثم تسوي العدد من حروف الخط وحروف الطوالع وحروف السؤال على عدد ما بقى من حروف القطب بعد حذف المكرر طبعا ثم تعمل جدولا بعدد الحروف طولا عرضا وتضع في كل خانة من خانات الجدول ثلاث حروف
الحرف الأول فيما تبقى من حروف القطب بعد الحذف ,الحرف الثاني من حروف الطوالع والحرف الثالث من حروف خط الرمل حتى تعمر السطر الأول من الجدول ثم تكرر ذلك حتى يخرج الزمام 0 أي حتى يظهر السطر الأول مرة ثانية وهذا هو ما يدعوه ( بالزمام )
ثم تلقط حروف الجواب كالأتي :-
تنظر إلى نظير حرف ( س ) وهو أول حرف من حروف القطب أين حل فنجده حل في الخانة ( 15 ) من الجدول وقد جاء بعد خانة ( س ) فتعد من بيتها ببعدها وأنت نازل طولا فأينما ينتهي بك العدد تأخذ حرفه الذي في الخانة ثم تنظر الحرف الثاني من حرف القطب وهو حرف ( و ) فتعد بعدده وأنت نازل طولا فتأخذ حرف الخانة التي وقف عليها العدد وتضعه بجانب ما أخذته أولا
ولا تزال تلقط بحروف القطب حتى يجتمع معك سطرا عدد حروفه ( 132 ) حرفا ثم تلقط من هذا السطر ببعد باقي حروف القطب حتى يخرج سطرا ثانيا ثم تلقط منه بباقي حروف القطب حتى تنفذ فيخرج جوابا منظوما محكما
واليك سطر القطب الذي بموجبة يظهر الجواب منظوما محكما كما في أبيات الشعر وهذا القطب وضعه العلامة وهب بن منبه وفيه استخرج الكثير من المجهولات وكان كثيرا من الخواص يتهافتون على استخراج هذه الزايرجة وكيف أن قوانينها صحيحة وقواعدها ثابتة وتعتبر الزيارج التي تستخدم ( حروف القطب )
هي من اصدق الأعمال في استخراج المجهول من المعلوم واليك سطر القطب فأحفظه جهدك وهو المعول عليه في حل مسائل ألزايرجة :- وهذا هو ( سؤالن عظيم الخلق حزت فصن أذان غرائب ضبطه الجد مثلا )
منقول ...
علم الحروف اللدني
كتاب علم الحروف اللدنى
اولا: حساب الحروف
للحروف ثلاث حسابات هي كما ياتي:-
1. حسابها البسطي: وتكون قيم الحروف فيه هكذا بحساب حروف الهجاء الكبرى( أبجد هوز)
أ
111 ب
3 ج
53 د
35 هاء
6 و
13 ز
8 ح
9 ط
10 ي
11
ك
101 ل
71 م
90 ن
106 س
120 ع
130 ف
81 ص
95 ق
181 ر
201
ش
360 ت
401 ث
501 خ
601 ذ
731 ض
801 ظ
901 غ
1060
وتكون قيم الحروف فيه هكذا بحساب حروف الهجاء الصغرى( أبتث جحخ)
أ
44 ب
3 ت
4 ث
5 ج
57 ح
7 خ
8 د
32 ذ
33 ر
11
ز
12 س
65 ش
66 ص
23 ض
16 ط
17 ظ
18 ع
71 غ
72 ف
21
ق
42 ك
43 ل
48 م
76 ن
77 هاء
27 و
55 ي
29
2. حسابها العددي: وتكون قيم الحروف فيه هكذا بحساب حروف الهجاء الكبرى( أبجد هوز)
أ
واحد
19 ب
اثنين
611 ج
ثلاثة
1431 د
أربعة
671 هاء
خمسة
1100 و
ستة
860 ز
سبعة
532 ح
ثمانية
1001 ط
تسعة
930 ي
عشرة
970
ك
احدى عشر
584 ل
اثنى عشر
1122 م
ثلاثة عشر
2001 ن
اربعة عشر
1243 س
خمسة عشر
1670 ع
ستة عشر
1430 ف
سبعة عشر
1102 ص
ثمانية عشر
1571 ق
تسعة عشر
1500 ر
عشرين
630
ش
واحد وعشرين
655 ت
أثنين وعشرين
1247 ث
ثلاثة وعشرين
2067 خ
أربعة وعشرين
1307 ذ
خمسة وعشرين
1736 ض
ستة وعشرين
1496 ظ
سبعة وعشرين
1168 غ
ثمانية وعشرين
1637
وتكون قيم الحروف فيه هكذا بحساب حروف الهجاء الصغرى( أبتث جحخ)
أ
واحد
42 ب
اثنين
83 ت
ثلاثة
35 ث
أربعة
34 ج
خمسة
46 ح
ستة
18 خ
سبعة
35 د
ثمانية
85 ذ
تسعة
36 ر
عشرة
44
ز
احدى عشر
57 س
اثنى عشر
72 ش
ثلاثة عشر
76 ص
اربعة عشر
75 ض
خمسة عشر
87 ط
ستة عشر
59 ظ
سبعة عشر
76 ع
ثمانية عشر
126 غ
تسعة عشر
77 ف
عشرين
94
ق
واحد وعشرين
163 ك
أثنين وعشرين
204 ل
ثلاثة وعشرين
156 م
أربعة وعشرين
155 ن
خمسة وعشرين
167 هاء
ستة وعشرين
139 و
سبعة وعشرين
156 ي
ثمانية وعشرين
206
3. حسابها الرقمي: وتكون قيم الحروف فيه هكذا بحساب حروف الهجاء الكبرى( أبجد هوز)
أ
1 ب
2 ج
3 د
4 هاء
5 و
6 ز
7 ح
8 ط
9 ي
10
ك
11 ل
12 م
13 ن
14 س
15 ع
16 ف
17 ص
18 ق
19 ر
20
ش
21 ت
22 ث
23 خ
24 ذ
25 ض
26 ظ
27 غ
28
وتكون قيم الحروف فيه هكذا بحساب حروف الهجاء الصغرى( أبتث جحخ)
أ
1 ب
2 ت
3 ث
4 ج
5 ح
6 خ
7 د
8 ذ
9 ر
10
ز
11 س
12 ش
13 ص
14 ض
15 ط
16 ظ
17 ع
18 غ
19 ف
20
ق
21 ك
22 ل
23 م
24 ن
25 هاء
26 و
27 ي
28
ثانيا: انظمة الحروف
للحروف نظامين متبعين
1. النظام العشري : خاص بحروف الهجاء الصغرى ويكون فيه قيم الحروف بهذاه الصورة/
1 2 3 4 5 6 7 8 9
أ ب ت ث ج ح خ د ذ
ر ز س ش ص ض ط ظ ع
غ ف ق ك ل م ن هاء و
ي
2. النظام الابجدي: خاص بحروف الهجاء الكبرى ويكون فيه قيم الحروف بهذاه الصورة/
أ
1 ب
2 ج
3 د
4 هاء
5 و
6 ز
7 ح
8 ط
9 ي
10
ك
20 ل
30 م
40 ن
50 س
60 ع
70 ف
80 ص
90 ق
100 ر
200
ش
300 ت
400 ث
500 خ
600 ذ
700 ض
800 ظ
900 غ
1000
ملاحظة : اعلم عزيزي القارئ ان للحروف خواص ولاعدادها وقيمها اسرار . فجمع بينهما لتحصل على اسررها.
فبها يمكنك الحصول على ما تريد.
ثالثا: اسرار وخواص الحروف
حرف غ
نبسطه كالاتي لنستخرج سره: غ ي ن = 19 + 28 + 25 = 72 بحساب الحروف الرقمي ونحن نعلم ان اسم الله الاعظم = 73 حرفا اعطى منها ابا القاسم محمد صلى الله عليه واله وسلم 72 حرفا وحجب عنه حرفا واحدا. فنعيد تأليف حرف الغين فيظهر عندنا ما يلي :
غ = غ ي ن = غني وهو اسم من اسماء الله الحسنى وايضا يعتبر اسم الله الاعظم الذي اذا دعى به اجاب واذا سئل به اعطى اذا اضيفت اليه ياء النداء.
حرف ص و حرف الم
نبسط حرف ص كالاتي لنستخرج سره : ص ا د = 90 + 1 + 4 = 95 بحساب النظام الابجد ونحن نعلم ان حرف ص احد الحروف النورانية المذكورة في القران التي لا يعلم احد معناه الا الله عز وجل
محمد = 6 + 6 + 6 + 8 = 26 بحساب النظام العشري
فاطمة = 2 + 1 + 7 + 6 + 3 = 19 بحساب النظام العشري
رابعا: امثلة على استخدام الحروف
1. ماذا يعني اسم جبرائيل عليه السلام ؟
لنبسط اسم جبرائيل عليه السلام لنستخرج معناه ويكون البسط هكذا: ج ي م ب ا ر ا ي ا ل ا م . الان نحدف ما تكرر من الحروف فيبقى عندنا ( ج ي م ب ا ر ل ) . نقوم بتأليف الحروف فيصبح معنى اسم جبرائيل عليه السلام = جمال ربي.
2. ماذا يعني اسم ميكائيل عليه السلام ؟
لنبسط اسم ميكائيل عليه السلام لنستخرج معناه ويكون البسط هكذا: م ي م ي ا ك ا ف ا ل ف ي ا ل ا م . الان نحدف ما تكرر من الحروف فيبقى عندنا ( م ي ا ك ف ل ) . نقوم بتأليف الحروف فيصبح معنى اسم ميكائيل عليه السلام = في ملك .
3. ماذا يعني اسم اسرافيل عليه السلام ؟
لنبسط اسم اسرافيل عليه السلام لنستخرج معناه ويكون البسط هكذا: ا ل ف س ي ن ر ا ا ل ف ف ا ي ا ل ا م . الان نحذف ما تكرر من الحروف فيبقى عندنا ( ا ل ف س ي ن ر م ) . فنقوم بتأليف الحروف فيبصح معنى اسم اسرافيل = في المن سر .
4. ماذا يعني اسم عزرائيل عليه السلام ؟
لنبسط اسم عزرائيل عليه السلام لنستخرج معناه ويكون البسط هكذا: ع ي ن ز ا ر ا ا ل ف ي ا ل ا م . الان نحذف ما تكرر من الحروف فيبقى عندنا ( ع ي ن زا ر ل ف م ) . فنقوم بتـأليف الحروف فيصبح معنى وسر اسم عزرائيل = في المر نزع . اي ان سر نزع عزرائيل عليه السلام للارواح موجود في حرف المر وهو من الحروف النورانية المقطعة في القران الكريم.
5. من اين اشتق الاسم الشريف لابي القاسم محمد صلى الله عليه واله وسلم؟
لنبسط اسم الرسول الاعظم ابا القاسم محمد صلى الله عليه واله وسلم لنستخرج سر اشتقاق اسمه الشريف. ويكون البسط هكذا: م ي م ح ا م ي م د ا ل . الان نحذف ما تكرر من حروف الاسم الشريف فيبقى عندنا ( م ي ح ا د ل ) .
فنقوم بتأليف الحروف فيظهر لنا ان الاسم الشريف للرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله مشتق من اسم الله الحميد.
6. من اين اشتق اسم الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام؟
لنبسط اسم الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام ويكون البسط هكذا: ع ي ن ل ا م ي ا . الان نحذف ما تكرر من حروف الاسم الشريف فيبقى عندنا ( ع ي ن ل ا م ) . فنقوم بتأليف الحروف فيظهرلنا ان الاسم المعين.
8. ماهو اسم الله الاعظم ؟
الاثبات الاول:
هو لفظ الجلالة ( الله ) جل جلالة . وهذا هو الدليل على ذالك :-
اسئل نفسك عزيزي القارئ هذا السؤال:
أسم من الاعظم ؟
فالجواب يكون بملاء الفراغ الاتي : أسم _____ الاعظم . فيتضح لنا ان لفظ الجلالة ( الله ) هو الاسم الاعظم الذي اذا دعا به الله اجاب واذا سئل به الله اعطى. فيصبح بعد ملئ الفراغ : اسم الله الاعظم .
الاثبات الثاني:
الله بحساب ترتيب حروف الهجاء الصغرى = 1 + 23 + 23 + 26 = 73 حرفا بالتمام والكمال .
الله بحساب النظام الابجدي = 1 + 30 + 30 + 5 = 66 ونحن نعلم ان حروف اسم الله الاعظم مقطعة في القران الكريم . فكيف نستخرج اسم الله الاعز الاعظم من الحروف النورانية المذكورة في القران الكريم ؟ بهذاه الطريقة عزيزي القارئ يمكن ان تستخرج اسم الله الاعظم : نقوم الان بترتيب الحروف المقطعة هكذا/
الم المص الر المر كهيعص طه طسم طس يس ص حم عسق ن ق . نقوم بحذف الحروف المتكرر فيها فيبقى عندنا:- ( ا ل ر م ك ه ي ع ص ط س ح ق ن ) . نقوم بتأليف الحروف لنستخرج منها اسم الله العظيم الاعظم العزيز الاعز الاجل الاكرم . فيظهر لنا بعد التأليف ما يلي:- الرحمن كهيعص طس ق . وللتأكد من ذالك نقوم بحساب
الاتي : الرحمن بحساب النظام العشري = 1 + 5 + 1 + 6 + 6 + 7 = 26
كهيعص بحساب النظام العشري = 4 + 8 + 1 + 9 + 5 = 27
طس بحساب النظام العشري = 7 + 3 = 10
ق بحساب النظام العشري = 3
فنقوم بجمع الحروف: الرحمن كهيعص طس ق = 26 + 27 + 10 + 3 = 66 = لفظ الجلالة ( الله ) بحساب النظام
منقول..
بارك الله فينا وفي من كتبه..
صفات الحروف ومعانيها الروحانيه
الحروف العربية : صفاتها ومعانيها ...!!!
للحروف معانيها وصفاتها الخاصة , فليس بالصدفة أن نطلق إسماً على أحد أولادنا إذا كان هذا الإسم عربي الأصل أو أجنبي أو محرّف , إذ هناك رسالة موجهة لنا وللمقربين منا ولمعارفنا من وراء كل إسم , بالإضافة إلى ذلك فإن لكل حرف أو إسمٍ معناه الخاص . فوجود الحرف في أول الإسم أو في وسطه أو في نهايته يعتبر دلالة على حامله أو صاحبه . ويجب الأخذ بالحسبان تكرار الحرف في نفس الإسم أو في إسم العائلة .
الحروف العربية تنقسم إلى أربعة أقسام وذلك حسب عدد العناصر في الطبيعة كما هي في الأبراج , وكل قسم مكون من 7 حروف وهذه العناصر هي : النارية والترابية والهوائية والمائية على النحو التالي
الحروف النارية : أ , الهاء , ط , م , ف , ش , ذ. ومن خصائص صحابها أنه : عصبي , نشاط وحيوية , مثالي في مواقفه , ذكي وعاطفي .
الحروف الترابية: ب , و , ي , ن , ص , ث , ض . ومن خصائص صاحبها أنه : متواضع , طيب القلب , صبور , رزين ووفيّ في عواطفه .
الحروف الهوائية: ج , ز, ك , س , ق , ت , ظ. ومن خصائص صاحبها أنه : عطوف , متأمل وخيالي , بحاجة إلى الحب والرومانسية , سريع التأثر.
الحروف المائية: د , ح , ل , ع , ر , خ , غ. ومن خصائص صاحبها أنه : صاحب خيال واسع , بسيط , حسن التصرف وكريم .
بالإضافة لذلك تنقسم الحروف إلى حروف شمسية وحروف قمرية , إذ يوجد هناك 14 حرف شمسي و 14 حرف قمري والتي تمثل الين واليانغ :
الحروف الشمسية هي : ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن. وتمثل اليانغ .
الحروف القمرية فهي : أ , ب , ج , ح , خ , ع , غ , ف , ق , ك , م , و , ه , ي . وتمثل الين .
كلما كان الإسم الواحد يضم ويجمع حروف من جميع العناصر ومن الحروف القمرية والشمسية كان هذا أفضل لحامله من حيث تركيبته الطاقية .
حيث يحبذ أن يتكون الإسم من أكثر من مقطع واحد وذلك لإعطائه الحيوية والطاقة. فكلما كان الإسم مكون من مقطع واحد كلما كان صاحبه محدود من ناحية الطاقة الخاصة به . مثالاً إسم "مي" مكون من مقطع واحد , ولكن صاحبة هذا الإسم لا تتمتع بالحيوية الدائمة أو الكبيرة , تيأس وتثور وتغضب بسرعة . شعورها بالسعادة والمحبة لا يدوم طويلاً مع أن إسمها مركباً من حرفيين "مباركين ".
هناك الكثير من الأفراد يتوجهون إلى محللين وأخصائيين في هذا المجال لإختيار أسماء لأبنائهم وهذا طبعاً ليس بالصدفة , لأن الإسم الشخصي يعكس على صاحبه أو حامله خصائص خاصة به .
هناك من يتساءل وبحق بأنه يعرف شخصين ولهم نفس الإسم ولكن طباعهم مختلفة. هذا التساؤل منطقي ولكن هناك أسباب عدة لهذه الفوارق وهو تاريخ الولادة وإسم الأب وإسم الأم بالإضافة إلى إسم العائلة لكل شخص منا . ولكن تبقى الخصائص الأساسية للإسم متشابهة بالمجمل العام .
ملاحظة ولفت إنتباه مهم بالنسبة للأسماء العربية والأعجمية , نحن نطلق أسماءً عربية أو أجنبية على أولادنا , ولكن عند مراجعتنا للإسم يجب تحليله بلغته الأصل ( اللغة الأم للإسم ) , فمميزات وخصائص الحرف العربي وطريقة كتابته تختلف عن الحرف اللاتيني : الإنجليزي , الإسباني , الإيطالي وغيرها ، وتختلف عن الحروف العبرية أو الآرامية والصينية وغيرها . لذا يرى الأخصائيون أهمية تحليل خصائص الحرف حسب مصدره .
فمثلاً حروف الأسماء أجود أو محمد , إميل أو دانييل تختلف عندما تكتب بأي لغة أخرى ليست لغة مصدر هذا الإسم ، وعدد أحرفها يختلف عند كتابتها . بالإضافة إلى أنه يجب أن نأخذ بالحسبان أجزاء الأحرف , فهناك أسماء تُلفظ مع الحركات في الأسماء مثال الضمة في بعض الأسماء مثال عُمر ويُسرى وبُثينة وأسماء أخرى . فهذه الحركات هي جزء لا يتجزأ من الأسماء ويجب أن تأخذ بالحسبان . لذا هذه أمور مميزة ومهمة في حالة تطرقنا إلى أمورٍ أوسع وأشمل.
وفي هذا البحث نشرح لكم معنى كل حرف في اللغة العربية خصائصه ودلالاته بشكله المبسّط والغير مركّب, لكي يتسنى لنا الإطلاع والمعرفة والغوص في مثل هذه المعرفة والعلم المركّب.
الحرف أ : حرف ناري وقمري :
هو الحرف الأول في اللغة, يرمز إلى البداية والأولية . إذا لم نتعرف على صاحبه فنشعر بأنه أناني ويحب نفسه , ولكن نكتشف بسرعة طيبة قلبه ، لذلك فهو يتمتع بالكرم والإخلاص والمحبة . يتطلع دائماً إلى النجاح والتواصل بين السماء والأرض وبين جميع الأطراف . يحب العمل الفردي ويأخذ على عاتقه أمور كثيرة .
الحرف ب : حرف ترابي وقمري :
إنسان يحب البيت والمكوث به ، محب للحياة ومتعلق بها كثيراً , حتى وإن غضب ترى الإبتسامة على وجهه , ودود وموضع ثقة بأعماله , يحب المأكولات الشهية. بالإضافة إلى أنه إنسان يحب الجنس . يتستر عل بعض الأمور ولا يبوح بكل ما عنده .
الحرف ت : حرف هوائي وشمسي :
يثق بنفسه حتى الغرور , يحب أن يتصدر كل شيء في العمل وفي البيت , متطلب ومستبد نوعاً ما , لا يحب أن يناقشه أحد , ومع هذا فإن أعماله تلقى النجاح بسبب إصراره والوثوق بأعماله. وعند المرأة تكون هي المرأة السليطة .
الحرف ث : حرف ترابي وشمسي :
صاحبه ذكي ويتصرف ببراعة وفطنة , له جاذبيته الخاصة حتى ولو لم يتمتع بحلاوة وجمال خاص , مسيطر ومهيمن على من حوله , طباعه حادة .
الحرف ج : حرف هوائي وقمري :
ذو آفاق واسعة ومتجددة , يحب البهاء والإعتزاز بنفسه , محب للحياة , له جماله وسحره الخاص , موهوب , يواجه مشاكل وصعوبات في حياته الخاصة , قوي البنية ويتحمل الصعاب .
الحرف ح : حرف مائي وقمري :
يحب مساعدة الغير بلا تردد ، مصلح إجتماعي , واقعي , بارع في الحياة الإجتماعية . ومن ناحية أخرى فإنه لا يدرك ولا يعترف بإخطائه , ذو كبرياء عالية .
الحرف خ : حرف مائي وقمري :
صاحب قرارات صارمة وقاسية , يدافع بقوة عن مبادئه والقييم العائلية, والشرف والوطن . ولا يتساهل أبداً في مثل هذه الأمور . مستعد للتعاون لمن يطلب منه المساعدة حسب شروطه الخاصه.
الحرف "د" : حرف مائي وشمسي :
دبلوماسي لبق وجيد التصرف, لا يخاف من الفشل ولا ييأس أبداً, تجده في أكثر من موقع ومكان, يحب العمل في العلاقات العامة.
الحرف ذ : حرف ناري وشمسي :
صريح ويحب قول الحقيقة حتى على حسابه الشخصي , مخلص ووفي للحبيبة وللأصدقاء .
الحرف ر :حرف مائي وشمسي :
يحلم كثيراً ويعيش أحلامه , وهو يعرف بأن هذه الأحلام سوف تتحقق ولو لاحقاً ، ولكن عنده صبر لذلك . يعرف ما يريده تماماً , وفي نهاية المطاف تتحقق أمانيه ويجد السعادة.
الحرف ز : حرف هوائي وشمسي :
بالرغم من تسلطه لكنه إنسان لطيف , جدي ويمكن أن يكون موضع ثقة به وبأعماله . ربما وأحياناً يكون قاسياً وشرس التصرفات مع من حوله ، ومع هذا يتميز بمزايا خاصة يرونها مَن هم حوله.
الحرف س :حرف هوائي وشمسي :
طموح وبنفس الوقت غامض , يخفي مشاعره وعواطفه ولا يعبّر عنها أمام أحد ولا حتى أمام نفسه .
الحرف ش :حرف ناري وشمسي :
حساس جداً ومتعاطف مع الآخرين , متميز بالسحر والجاذبية وفي نفس الوقت غامض ويصعب على الآخرين فهمه , مشتت بعض الشيء . يعتبر لغزاً صغيراً .
الحرف ص :حرف ترابي وشمسي :
متردد يحب الوحدة ومتعلق بمحيطه , يتصرف بكبرياء , مندفع بعض الشيء ولكن بعد الإندفاع يأتي التروي والتفتيش عن الحقائق الضائعة . يشعر بالملل السريع , وهو مثال الصياد الماهر الذي يتأنى على فريسته .
الحرف ض :حرف ترابي وشمسي :
شخص صلب يمكن الإعتماد عليه , مخلص ووفي , يحمي بكل ما عنده وبطريقة فعالة كل من يعرفهم . يضيء وينير من حوله .
الحرف ط :حرف ناري وشمسي :
مزاجي وغريب الأطوار , حزين حتى وأن إبتسم , حالم مدهش ولكنه إنسان غير معّقد وسهل التعامل معه .
الحرف ظ :حرف هوائي وشمسي :
مستقيم , يتصرف عن قناعة , يدافع عن حقوقه وحقوق الآخرين بدون إنتظار المقابل .
الحرف ع :حرف مائي وقمري :
طموح ويحب العائلة , أفكاره عملية وهو بشوش ولطيف , ولكن إذا غضب يصبح شرساً ، وقد يعرّض مصالحه للخطر . إنه كالعين الساهرة وكعين الماء المتدفقة.
الحرف غ : حرف مائي وقمري :
فضولي , يحب الأمور العلمية ويحب العمل بإستقلالية , لا ييأس ويفكر بالعقل أكثر من العاطفة .
الحرف ف :حرف ناري وقمري :
تصرفاته وطباعه غير متوقعة , يلفت ويجذب نظر الآخرين له , لبق وماهر في أعماله والأعمال التي تلقى على عاتقه .
الحرف ق : حرف هوائي وقمري :
صاحب حظ جيد , ذو تفكير إيجابي ومتفائل , لذلك يحصل على نتائج إيجابية على أعماله , يمكن أن يحكم بالصدق والنزاهة .
الحرف ك :حرف هوائي وقمري :
فعال ولكن طباعه قاسية , يدافع عن حقه بشدة وعزم , يعتمد الدبلوماسية في تصرفاته , ماهر جداً في عمله , ينجح في العمل الإجتماعي .
الحرف ل :حرف مائي وشمسي :
منفتح يحب التنقل والسفر الدائم, مستمع بارع ومنتبه للتفاصيل من حوله, ينقل الكلمة الصحيحة ولا يحب النميمة وهو كالدرع الحصين.
الحرف م :حرف ناري وقمري :
ذو قلب كبير وواسع وصدر رحب , يحب الأعمال الخيرية والإنسانية , يحب العمل مع الشريحة الضعيفة بالذات كالأطفال والمسنين , ينسجم مع الآخرين .
الحرف ن :حرف ترابي وشمسي :
يتحلى بروح القيادة والتكبر , له سحره الخاص , طموح , الغاية تبرر له الوسيلة , يطمح للنجاح الدائم , عنيد , لا يتراجع أمام الصعاب .
الحرف الهاء : حرف ناري وقمري :
انسان واقعي وثابت الخطوات , متأهب للمساعدة في جميع المجالات , إجتماعي ويلفت النظر له.
الحرف و : حرف ترابي وقمري :
حرف مركّب : مرتبط بالآخرين (كما واو العطف) ويعطف عليهم , ومع هذا متردد وتسوره الشكوك , غير متسامح ولا يتحمل إرتكاب الأخطاء . يتحلى بالثقة طاهر وقاسي في نفس الوقت .
الحرف ي : حرف ترابي وقمري :
منطقي ومدرك ومتفهم ويحتوي من حوله , يقوده العقل وليس العاطفة ، لا يستغل الطاقة التي لديه بشكلٍ كافٍي .
منقول
الزايرجا
@@@@الزايرجا@@@
مثلأ: اسم مصطفى، عندما نفك حروفه
ونحولها لأرقام تبعأ للجدول الأحادى الخاص
بالمشتغلين بعلم "الزايرجا" يكون كالتالى:
1 2 3 4 5 6 7 8 9
أ ب ج د هـ و ز ح ط
ى ك ل م ن س ع ف ص
ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ
غ
وهكذا يكون اسم "مصطفى":
م ص ط ف ى
4 9 9 8 1
اذن مجموع عدد الحروف= 31 / 9= 3 والباقى
4، اذن رقم (4) هذا هو العدد المعنوى لاسم
مصطفى،، وخواص هذا العدد هى: الصلابة والقوة والشهرة والنظام والذكاء وقوة الايمان، وصدق الفراسة وسعة الإطلأع.
وهل لكل رقم من 1 الى 9 خواص خاصة به..
وماهي:
- نعم.. وقد تم تقنين خواص كل عدد كالتالى:
1- يعنى: الزعامة- الرياسة- العظمة- القوة-الشخصية الإيجابية- الحكمة- المحبة- حكم النفس- النشاط.
2- هو الوسيط بين السلب والايجاب.. أو المعلوم. والمجهول.. أو المذكر والمؤنث.. من صفات: الطمع والمنازعة- العداء والمشاكل التى لاحلول لها-المشاركة المتنازعة- الثورة- الشك- الكراهية-البغض- التردد.
3- الانشاء- الاحتفاظ بالماضى- النظام العائلى-التحمل- السعا دة- التوفيق- النجاح.
4- الصلابة- حب الظهور- الشهرة- صدق
الفراسة والمشا هدة- العلم- الاطلاع- النظام- الذكاء- الثبات والاستقرار- الإصرار- الأمل والحذر.
5- الجاذبية- قوة المنطق- الاستفادة من الظروف- سرعة الخاطر- بعض الأنانية والسعى وراء الماديات- المساواة- الميل لعمل الخير- حب الإنسانية- العدالة- اللهو- التجارة- التفكير فى تسلية النفس
بالملاهى والمأكل.
6- التعاون- المحبة- الارتباط- الشعور- الكفا ية- المسالمة- السعادة- التوفيق- الجمال- المعرفة-الاختراع -الابتكار- الفنون الجميلة- اللهو والزينة..
وبعض المشا كل.
7- البداية- التطور- الحكمة- الاعتدال- النصر والفوز بعد التعب- الشهرة-النجاح- الموافقة.
8- التحرر- الهدم- الخصومة- الفرقة- الاصرار- الغربة- الاقدام- المعرفة- الذكاء.
9- القوة الروحية- التجدد- اليقظه- حدة
الشعور- التنقل- الحالة التصورية- صدق الفراسة-بعد النظر - الفطنه- الكفايه..
منقول للفايده..،
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
منازل القمر وأثرها على وقت عقد الزواج🌙
منازل القمر🌙 وأثرها على وقت عقد الزواج:- منازل القمر هي مواضع في دائرة البروج قد تكون مكونة من نجم واحد مثل الدبران أو نجمين أو عدة نجوم م...
-
الحروف العربية : صفاتها ومعانيها ...!!! للحروف معانيها وصفاتها الخاصة , فليس بالصدفة أن نطلق إسماً على أحد أولادنا إذا كان هذا الإسم عربي ال...
-
منازل القمر🌙 وأثرها على وقت عقد الزواج:- منازل القمر هي مواضع في دائرة البروج قد تكون مكونة من نجم واحد مثل الدبران أو نجمين أو عدة نجوم م...
-
ألوان الملابس لأيام الأسبوع /للسيدات الاحد يوم الاحد هو يوم الزهري، فاعتمديه عند اختيار ملابسك وادخلي الفرح والابتسامة إلى أوقاتك! الاثنين ...