فراسة الامام علي بن ابي طالب ٤

روي أن أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام وضع قدمه يوماً في ركاب الفَرَس ليمضي إلى معركة ، فجاءه مُنجِّم وأمسك بركابه وقال:
يا عليّ، نظرتُ في النجوم لأرى طالِعَك، فما وجدتُ ركوبَك اليوم يحالفه الظَّفَر.

فقال عليّ عليه السلام ابتَعِدْ عن ركابي! أوَضَعَ حيدر الكرّار قدمه في الركاب لتأخذ أنت بركابه وتمنعه ؟! أُغرُبْ عنّي، فإنّ ما أراه ليس أدنى تأثيراً من الشمس في الفلك. إذا كان الفلَك قد أُدير لغرض.. فنحن إنّما نتحرّك لغرض أيضاً. ومَن كانت دقائقه حقائق، وثوانيه السَّبعَ المَثاني، وبَوصَلتُه قلبه.. أيكون رأيه أدنى مِن رأيك ؟! أنا ثابت على قولي، ولن أخرج للحرب إلاّ اليوم؛ فقد علمتُ بفراستي الباطنية أنّه لن يُقتَل من عسكري إلاّ تسعة؛ واللهِ لا يكونون عشرة، وسيُفلِت من عسكر العدوّ تسعة؛ واللهِ لا يكونون عشرة . ولمّا خرج الامام علي من الحرب.. رأى عزيزاً من أعزّائه قد قُتِل، وآخَرَ وآخر، حتّى اكتمل عددهم تسعة. وكان مصير عسكر المتمرّدين أن قُتِلوا جميعاً إلاّ تسعة فَرّوا من شفرة سيف حيدر.

من هذا يتبيّن لك أن تأثير قلب العبد المؤمن أكبر من تأثير الفلَك في السماء. 

اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اِمامَ ذَوِي الاَْلْبابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَعْدِنَ الْحِكْمَةِ وَفَصْلَ الْخِطابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا ميزانَ يَوْمِ الْحِسابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا فاصِلَ الْحُكْمِ النّاطِقَ بِالصَّوابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْمُتَصَدِّقُ بِالْخاتَمِ فِي الِْمحْرابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَنْ كَفَى اللهُ الْمُؤْمِنينَ الْقِتالَ بِهِ يَوْمَ الاَْحْزابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَنْ اَخْلَصَ للهِ الْوَحْدانِيَّةَ وَاَنابَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا قاتِلَ خَيْبَرَ وَقالِعَ الْبابِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَنْ دَعاهُ خَيْرُ الاَْنامِ لِلْمَبيتِ عَلى فِراشِهِ فَاَسْلَمَ نَفْسَهُ لِلْمَنِيَّةِ وَاَجابَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَنْ لَهُ طُوبى وَحُسْنُ مآب وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.

(هدره بن هكه)

فراسة الامام الشافعي


علم الفراسة للإمام الشافعي حيث قال رضي اللّه عنه:
مررت في طريقي برجل واقف في فناء داره، أزرق العينين، ناتئ الجبهة، فقلت في نفسي: هذا أخبث ما يكون في علم الفراسة، وسألته: هل من منزل؟ قال: نعم، وأنزلني، فما رأيت أكرم منه، وبعث إلي بعشاء طيب، وعلف دابتي، وفراش ولحاف، فقلت: علم الفراسة دلّ على دناء ة الرجل، وما رأيت منه إلا الخير، فهذا العلم باطل.
ولما أصبحت قلت له: إذا قدمت مكة ومررت بذي طوى فاسأل عن منزل محمد بن إدريس الشافعي.
فقال الرجل: أخادم بيتك أنا؟
فقلت: ماذا تقصد؟
فقال: فأين الذي تكلفت لك البارحة؟
قلت: وما هو؟
قال: اشتريت لك بدرهمين طعاماً وإداماً بكذا، وعلفاً بكذا لدابتك، واللحاف بكذا.
قلت: ياغلام أعطه فهل بقي شيء؟
قال: كراءُ المنزل، فقد وسعتُ عليك وضيَّقت على نفسي وعيالي.
قال الشافعي: فعظُم اعتقادي في علم الفراسة وأعطيته ما طلب.

(هدره بن هكه)

ذكر علم الفراسة في القران

قال الله عز وجل في كتابه الكريم 

(يُُُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ)"سورة الرحمن آية 41"
وقال جل شأنه في سورة "سورة الأعراف آية 46"
(وبينهما حجاب وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا اصحاب الجنه ان سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون)

وفي سورة محمد الآية 30 قال جل وعلى :
(ولو نشاء لاريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم اعمالكم ) صدق الله العظيم

وقد وردت أحاديث شريفة عن الفراسة ومنها على سبيل المثال لا الحصر

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله، ثم تلا قول الله تعالى: إن في ذلك لآيات للمتوسمين ". رواه الترمذي.

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم" رواه الطبراني

(هدره بن هكه)

فراسة الامام علي في الرياضيات

 
فراسة امير المؤمنين علي عليه السلام في علم الرياضيات 

بعد حمد الله والثناء عليه والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين.
الغاية من كتابة هذه المسائل الرياضية أن نثبت لرجال العلم المسلمين وغير المسلمين ، الذين يحاربون الإسلام باسم العلوم الطبيعية الحديثة ، إن الإسلام دين قام ويقوم على العلم وان أئمة المسلمين وعلى رأسهم الإمام علي (عليه السلام) كانوا في طليعة العلماء الذين عالجوا الكثير من مباحث العلم ومسائله العويصة ، ولنؤكد إن الإسلام دين متكامل ، لم يدعوا إلى العلوم الدينية والشرعية فحسب ، بل دعا إلى طلب العلوم الطبيعية أيضا ، وتراث الإسلام في حقل العلوم الطبيعية لهو اكبر دليل على ما نقول. 

سال أحدهم الامام علي (عليه السلام) عن عدد يقبل القسمة على10،9،8،7،6،5،4،3،2وهو راكب فرس له ، فقال له مرتجلا اضرب أيام سنتك في أيام اسبوعك ) ثم همز فرسه وانصرف. 
ويكون العدد المطلوب: 

360( عدد أيام السنة المتعارف عليه في ذلك الوقت )×7=2520 

العدد 2520 يقبل القسمة على 2 لأنه عدد زوجي. 

العدد 2520 يقبل القسمة على3 لان مجموع أرقامه=9=مضاعفات3. 

العدد 2520 يقبل القسمة على 4 لان العدد20( وهو العدد الذي يتألف منه رقمي الآحاد والعشرات يقبل القسمة على 4. حيث أن2 من مضاعفات ال4.) 

العدد 2520 يقبل القسمة على 5 لأنه منته ب(0). 

العدد 2520 يقبل القسمة على 6 لان 6=2×3.وقد علمنا أن 2520 يقبل القسمةعلى2و3. 

العدد 2520 يقبل القسمة على 7 لأنه من مضاعفاته360×7=2520. 

العدد 2520 يقبل القسمة على 8 لأنه من مضاعفاته315×8=2520. 

العدد 2520 يقبل القسمة على 9 لان قيمته المطلقة2+5+2=9ومضاعفات9) 2520 يقبل القسمة على10 لان رقم آحاده 0.

لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله


(هدره بن هكه)

الفراسة الايمانيه

ماهى الفراسة الإيمانية

إن الفراسة الإيمانية هي نور يقذفه الله في قلب عبده المؤمن, يفرق به بين الحق والباطل، والصادق والكاذب, وكذلك الإلهام.

وهاتان الصفتان من أعظم صفات أهل الإيمان؛ لما فيها من الآثار الحميدة على العبد في الدنيا والآخرة، ولذلك حثت الشريعة الإسلامية عليهما ومدحت من اتصف بهما. فلا بد على العبد أن يعرف مقدار هذه النعمة، وأن يسأل الله الشكر على الاتصاف بهما، وأن يسيّرها فيما يرضاه ربه عز وجل.

معنى الفراسة والإلهام: ماهى الفراسة لغة واصطلاحاً:

الفراسة لغةً: بالكسر اسم من التفرس، وتفرس: تثبت ونظر). والإلهام لغةً: ألهمه الله -تعالى- خيراً : لقنه إياه. واستلهمه إياه: سأله أن يلهمه).

والفراسة اصطلاحاً: خاطر يهجم على القلب ينفي ما يضاده، يثبت على القلب كوثوب الأسد على الفريسة. وهي تتعلق بنوع كسب وتحصيل.

والإلهام اصطلاحاً: موهبة مجردة من الله تعالى لأوليائه لا تنال بكسب البتة، وهو الهداية المستلزمة للتوفيق والاهتداء إلى الصراط المستقيم.

منزلة الفراسة والإلهام في الدين:

قال ابن القيم رحمه الله: "(ولكن الفرق الصحيح: أن الفراسة قد تتعلق بنوع كسب وتحصيل. وأما الإلهام فموهبة مجردة لا تنال بكسب البتة". وقال أيضاً: "فصل: ومن منازل (إياك نعبد وإياك نستعين) منزلة الفراسة: قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ}[الحجر: 75]، قال ابن عباس رضي الله عنه: للناظرين.. وقال مجاهد: المتفرسين.
وفي الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)، ثم تلا قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ}.

وحقيقتها: أنها خاطر يهجم على القلب ينفي ما يضاده. يثبت على القلب كوثوب الأسد على الفريسة.

وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان فمن كان أقوى إيماناً فهو أحد فراسة.

وقال تعالى: {أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا}[الأنعام: 122].

وللفراسة سببان: أحدهما: جودة ذهن المتفرس، وحدة قلبه، وحسن فطنته. والثاني: ظهور العلاقات والأدلة على المتفرس فيه). ا.ه

وقال ابن القيم رحمه الله: "هداية التوفيق والإلهام: وهي الهداية المستلزمة للاهتداء، فلا يتخلف عنها، وهي المذكورة في قوله تعالى: {فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء}[إبراهيم: 4]. وقوله تعالى: {إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ}[النحل: 37]، وقوله تعالى: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}[القصص: 56]، وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من يهدِ الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له)..

هاهى النصوص الواردة في الفراسة والإلهام:

قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ}[الحجر: 75]، وقد سبق أن مجاهد فسر المتوسمين بالمتفرسين.

وقال تعالى في حق المنافقين: {وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ}[محمد: 30]. والمقصود معرفة المنافقين من خلال التفرس في كلامهم وما ينطوي عليه من شر، عن طريق الإشارة لا المباشرة، والتلميح لا التصريح.

وحكى القرآن الكريم قول العزيز في يوسف عليه السلام حيث قال لامرأته: {أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا}[يوسف: 21]، حيث تفرس في يوسف خيراً في مستقبل أمره..

وقول ابنة شعيب لأبيها في موسى عليه السلام: {قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}[القصص: 26]، لأنها رأت قوته عليه السلام في رفع الصخرة عن البئر، وأمانته في عفة بصره عن النساء. فهو لما سوى ذلك آمن وأقوى..

وقال تعالى حاكياً قول امرأة فرعون حيث قالت: {قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا}[القصص: 9].

وقال صلى الله عليه وسلم: (إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم).

من الأمثلة التطبيقية من حياة الصحابة في الفراسة:

قال ابن القيم رحمه الله: (وكان الصديق رضي الله عنه أعظم الأمة فراسة، وبعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكذالك الامام علي،
وكذلك عثمان بن عفان رضي الله عنه كان صادق الفراسة، وفراسة الصحابة رضي الله عنهم أصدق الفراسة.

نسأل الله أن يشرح صدورنا لكل خير, وأن يباعدنا عن كل شر.
 اللهم آمين.
(هدره بن هكه)

فراسة الفاروق عمر بن الخطاب

مثال على فراسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

قصة طاعون أهل الشام من حديث ابن عباس وفيه: وقد اختلفوا على عمر حين خرج إلى الشام، فأخبر أن الوباء قد وقع فيها، فاستشار المهاجرين والأنصار، فاختلفوا عليه إلا مهاجرة الفتح، فإنهم اتفقوا على رجوعه، فقال أبو عبيدة: (أفراراً من قدر الله) قال عمر: (لو غيرك قالها يا أبا عبيدة! نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله، أرأيت إن كانت لك إبل هبطت وادياً له عدوتان: إحداهما خصيبة والأخرى جدبة، أليس إن رعيت الخصيبة رعيتها بقدر الله، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله، قال: فجاء عبد الرحمن بن عوف.. فقال: إن عندي في هذا علماً: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه, وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه). قال: فحمد اللهَ عمرُ، ثم انصرف).
(هدره بن هكه)

فراسة الامام علي بن ابي طالب ٣

كان هناك رجلان يأكلان ، مع أحدهم ( خمسة ) أرغفة ومع الثاني ( ثلاثة ) إذ مر بهما ثالت فدعواه إلى الطعام فقبل ، 
وأكلوا جميعا على السواء ، فلما قام ترك لهما ( ثمانية ) دراهم ، فتنارع الرجلان ، كيف يقتسمان الدراهم ؟؟؟ 
قال صاحب الأرغفة الخمسة ، نتقاسمها حسب الأرغفة ثلاثة لك وخمسة لي
فقال صاحب الثلاثة : بل أربعة لك وأربعة لي فنحن قد دعونا الضيف معا .
ولم يقبل كل منهما مقالة صاحبه

وترافعا إلى الامام علي بن أبي طالب ، ليحكم بينهم ؟؟؟
فقال الامام علي رضي الله عنه : لصاحب الثلاثة أرغفة أقبل قسمة أخيك
قال : لا ، والله لا أرضى إلا بمر الحق ـ والحق مر دوما .

حاول فيه رضي الله عنه .. رفض يقبل
قال الامام علي : لك درهم واحد وللآخر سبعة دراهم.

قالوا كيف ذلك 
قال الامام علي : في الثمانية أرغفة أربعة وعشرون ثلثا
أكل كل واحد منكم ثمانية أثلاث
يوجد في الثلاثة أرغفة .. تسعة أثلاث .. أنت أكلت ثمانية أثلاث ، و أكل الضيف ثلث رغيف فقط 
وأنت لك خمسة أرغفة ، فيها خمسة عشر ثلثا 
أكلت ثمانية أثلاث .. وأكل الضيف سبعة أثلاث.
وهذه المعادله من اللذي حيرت العلماء.
(هدره بن هكه)

فراسة الامام علي بن ابي طالب ٢

جاءت إلى الامام علي رضي الله عنه إمرأه فقالت : إن زوجي وقع على جاريتي بغير أمري .
فقال للرجل : ماتقول 
قال : ماوقعت عليها إلا بأمرها . 
فقال إن كنت صادقة رجمته ، وإن كنت كاذبه جلدتك الحد 
وأقيمت الصلاه ، فقام ليصلي . 
ففكرت المرأه في نفسها فلم ترى لها فرجا في أن يرجم زوجها ولا في أن تجلد .
فولت ذاهبه ولم يسأل عنها الامام علي
رضي الله عنه وأرضاه فقد علم انها تفهمت الامر..
(هدره بن هكه)

فراسة الامام علي بن ابي طالب ١


الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه مشهور عنه الفراااااااسه الشديده
ومن الأمثله : 
أنه كان جالسا في مجلسه ، فسمع ضجه 
فقال ماهذا 
فقالوا رجل سرق ومعه من يشهد عليه 
فأمر بإحضارهم فدخلوا 
فشهد شاهدان عليه أن سرق درعا ،، فأخذ الرجل يبكي ويناشد عليا أن يتثبت في أمره
فخرج الامام علي على مجمتع من الناس بالسوق ، فدعا بالشاهدين فناشدها الله وخوفهما ، فأقاما على شهادتهما ، فما رآهما لا يرجعان . دعا بالسكين وقال : ليمسك أحدكما بيده ويقطع الآخر . 
فتقدما ليقطعاه ، فهااج الناس ، وإختلط بعضهم ببعض ، وقام علي عن الموضع ، فأرسل الشاهدان يد الرجل وهربا ، 
فقال الامام علي : من يدلني على الشاهدين الكاذبين . 
فلم يوقف لهما خبر . فخلى سبيل الرجل  
وهذا من أحسن الفراسه وأصدقها . 
(هدره بن هكه)

تشطر الارواح

ان روح المراه ليست سوى الشطر الاخر من روح الرجل شطرت بداية الخليقه فنعيش نحن بشطرً من الروح ، نبحث عن الشطر الاخر لتكملة الروح ولكن ارادة الله هي فوق كل شي فقد يلتقي البعض منا بشطره الاخر وقد يعيش البعض بشطر روحه فيستنفدها بحثاً عن الشط الاخر دون جدوى ، من ثم يقرر الارتباط بشطر روحً اخرى ليعيش معها ،، انا استسلم ان شطر روحي من المحال ان التقي به لاكمل به روحي ،، ان روحي تعذب لفراق روحها فلا روحً ترتاح برواح روحها ،، ولكن يبقى الدعاء لله والرضا بقدره امران ضروريان في الحياة لتتقارب اشطار الارواح المختلفه والا لما تقبل منا الاخر ......
(هدره بن هكه)

منازل القمر ‎وأثرها على وقت عقد الزواج🌙

منازل القمر🌙 وأثرها على وقت عقد الزواج:- منازل القمر هي مواضع في دائرة البروج قد تكون مكونة من نجم واحد مثل الدبران أو نجمين أو عدة نجوم م...