بلا احساس

قالو اغلب الناس 
اني بلا احساس
واننا متعنت وظالم واناني 
قلت لا باس
انا الاحساس
وانا الانفاس
وانا الوفي لمن هو هواني
وانا جساس
وانا خناس
لمن يفكر بان ياخذ مكاني
يا ويله اخماس
يا ويله اسداس
من حاول قهري او كواني
وانا الذهب 
وانا الالماس
للي يسعدني باقي زماني

اه يا قلبي الحزين

اه اه منك اه اه ياعقلي اللعين
ليش ما حققت لها مبتغاها،،،
كل ما اذكر مناتي والضنين
شريط الذكريات يرجع هواها،،،
امضي دهرا راحلاً بين السنين
باحثاً على من اعيتني شفاها،،،
الشاهد الله مثلها مابه قرين
ما خلق ربي بطيبتها سواها،،،
ولن يولد ولن يخلق ولو بعد حين
بنت باخلاقها قط او في وفاها،،، 
هو درةً محياها وذاك الجبين
حتى القمر ما يظهر من بهاها،،،
ان طلت تكسف الشمس اربعين
تحتجب خجلاً وذلً من حلاها،،،
الحق يقال والحقيقه لازم تبيين
والايام ما تترك شخصً غفاها،،،
ماضيها محفور في قلبي انين
والقادم اسود لاني مش معاها،،،
ياسمائي امطري دمعً معين
اغسلي احزان قلبي اكتواها،،،
انقشي كلمه على جدار الحنين
فيها احرف لا اعلم محتواها،،،
اه اه اه اه اه ياقلبي الحزين
ايش افعل لك وانا مثلك بلاها،،،
اه اه اه اه اه ياامسي اللعين
لو تعود اليوم لك روحي فداها،،،
ولك اسمي ولك قلبي السجين
والروح فدوى رشفه من شفاها،،،
رشفة من شفاها
رشفة من شفاها

(هدره بن هكه)

مهما كواني البعد

٣-٢-٢٠١٦
مهما كواني البعد او زيد في جروحي
باعيش على الذكرى الجميله كل حين..
واحاول اتناسى همومي واكبت جموحي
من اجل الاحبه شضحك وامحي الانين..
هذه الحياة كذا اقدار يا قلبي وروحي
الصبر نعمه و جزاته عند المولى معين..
شاشد من باسي واجدد من جنوحي
واطلي بالافراح جدار الماضي الحزين..
يكفي كفاني عذاباً يا روحي لا تنوحي
فالعمر يتبدد ولا محاله للاخرى سائرين..

(هدره بن هكه)

حجاب لمن تعذر عليه رزقه

حجاب لمن تعذّر عليه رزقه
من المجربات عن امير المؤمنين (ع) وهو عن ابن طاووس، عن علي (عليه السلام) :

أنه قال: من تعذّر عليه رزقه وتفلقت عليه مذاهب المطالب في معاشه، ثمّ كتب هذا الكلام وعلّقه عليه أو جعله في ثيابه التي يلبسها ولم يفارقها، وسّع الله عليه رزقه وفتح له أبواب المطالب في معاشه من حيث لا يحتسب وهو:

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللّهمّ لا طاقة ((لفلان بن فلان)) بالجهد، ولا صبر له على البلاء ولا قوّة له على الفقر والفاقة، اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد ولا تحضّر على(( فلان ابن فلان)) رزقك، ولا تقتّر عليه سعة ما عندك، ولا تحرمه فضلك ولا تحسمه من جزيل قسمك، ولا تكله إلى خلقك ولا إلى نفسه فيعجز عنها ويضعف عن القيام فيما يصلحه ويصلح ما قبله; بل تنفرد بلمّ شعثه وتولّى كفايته وانظر إليه في جميع اُموره، إنك إن وكّلته إلى خلقك لم ينفعوه، وإن ألجأته الى أقربائه حرموه، وإن أعطوه أعطوا قليلا نكداً، وإن منعوه منعوا كثيراً، وإن بخلوا بخلوا وهم للبخل أهل، اللّهمّ أعِن فلان بن فلان من فضلك ولا تُخله منه فإنّه مضطرّ إليك فقير إلى ما في يديك، وأنت غنيّ عنه وأنت به خبير عليم {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْء قَدْراً} {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً}،{وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ} . 



منقول للفائده

حرز المحبه

 حرز المحبة 
ضعه في جيبك واذهب الى من تحبه وسترى قلبه يميل اليك بإذن الله
بسم الله الرحمن الرحيم
وقال الملك أتوني به فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما كان من المشركين وألقيت عليك محبةً مني يحبهم ويحبونه كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله فاتبعوني يحببكم الله لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيزٌ حكيم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً كذلك ألفت وحببت قلوب بني آدم وبنات حواء وجميع قلوب المخلوقات الكبير منهم والصغير إلى محبة ومودة وقبول حامل حجابي هذا فكل من رآه أحبه عطف قلوبهم عليه ووجه وجوههم إليه واكسه نوراً من نورك وعلماً من علمك وضياءاً من ضيائك الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرةٍ مباركةٍ زيتونةٍ لا شرقيةٍ ولا غربية يكاك زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله بنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم.
صدق الله العظيم 

منقول للفائده

حرز الامان

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام على امير المؤمنين علي بن ابي طالب ورحمة الله وبركاته ...
روى أصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  قال:
والذي بعث محمد  نبياً وأعزّ أهل بيته ، ما من حرز تطلبونه
لكل حاجة لكم ولدفع كل بلاء كالحريق والغرق والخنق والسرقة وموت المواشي 
والدواب وتلف الزرع والحصاد وكل مفقود وغائب وكل شاردة و واردة إلاّ وقد وردت  في ذكر الله وكتابه الحكيم وقوله المنزل على عبده ونبيه ورسوله بلسان وصيه وسطره وحفضه في كتاب مسطور ألا وهو القرآن الكريم فمن أراد مسألة فليسألني عنها لأجيبه بالقرآن وآياته لتجعلوا منها حرزاً لكم فسأل رجل من القوم أمير المؤمنين قائلاً :
يا أمير المؤمنين أتو اللصوص يسرقون مالي ولا قدرة لي على ردهم أريد حرزاً يحرز مالي ونفسي من السرقة ؟
أجابه الإمام   قائلاً : 
إقرا هذه الاية :
{ قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً# وَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنْ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرا#}

(هذا الحرز للأمان من كل شر)

منقول للفائده

ما هو الاستغفار

الاستغفار هو طلب المغفرة ، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ،


أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة فلا يفضحه في 


عرصاتها ويمحو عنه عقوبة ذنوبه بفضله ورحمته . 
.

وقد كثر ذكر الاستغفار في القرآن ، 




فتارة يؤمر به كقوله تعالى (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(المزمل/20) 


وتارة يمدح أهله كقوله تعالى : (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ)(آل عمران/17) ،


وتارة يذكر الله عز وجل أنه يغفر لمن استغفره كقوله تعالى : (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ 


يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً) (النساء/110) .


وكثيرًا ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة فيكون الاستغفار حينئذ عبارة عن طلب المغفرة باللسان ، 


والتوبة عبارة عن الإقلاع عن الذنوب بالقلب والجوارح ،


وحكم الاستغفار كحكم الدعاء ،


إن شاء الله أجابه وغفر لصاحبه لاسيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنوب ، 


أو صادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات ، 


وأفضل الاستغفار أن يبدأ بالثناء على ربه ، 


ثم يثني بالاعتراف بذنبه ، 


ثم يسأل ربه بعد ذلك المغفرة 

كما في حديث شداد بن أوس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " سيد الاستغفار أن يقول


العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ، ووعدك ما استطعت ، 


أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا 


أنت "(رواه البخاري) .


وقوله : " أبوء لك بنعمتك علي " أي أعترف لك ، و " أبوء بذنبي " أي أعترف وأقر بذنبي .


وفي حديث عبد الله بن عمرو أن أبا بكر قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي ، قال : 


قل : " اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك 


وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "(رواه مسلم) .


ومن أفضل الاستغفار أن يقول العبد : " أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب 


إليه " . 

وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف " .


وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في 


المجلس الواحد مائة مرة يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور "


(رواه الترمذي وأبو داود والحاكم) .


وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " والله إني لأستغفر 


الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة) .


وعن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة 


مرة "(رواه البخاري ومسلم) .

وقد ورد في حديث أنس أهم الأسباب التي يغفر الله عز وجل بها الذنوب ،


فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال الله تعالى : " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما 


كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم 


لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة "(رواه الترمذي) .



وقد تضمن هذا الحديث ثلاثة أسباب من أعظم أسباب المغفرة :


أحدها : الدعاء مع الرجاء : فإن الدعاء مأمور به موعود عليه بالإجابة ،


كما قال تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )(غافر/60) ،


فالدعاء سبب مقتض للإجابة مع استكمال شرائطه وانتفاء موانعه ،


وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو وجود بعض موانعه ،


ومن أعظم شرائطه حضور القلب ورجاء الإجابة من الله تعالى ،


فمن أعظم أسباب المغفرة أن العبد إذا أذنب ذنبـًا لم يرج مغفرة من غير ربه ، 


ويعلم أنه لا يغفر الذنوب ويأخذ بها غيره فقوله : " إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك 


ولا أبالي " يعني على كثرة ذنوبك وخطاياك ،


ولا يتعاظمني ذلك ولا أستكثره .

وفي الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة ، فإن الله لا 


يتعاظمه شيء "(رواه مسلم) . 


فذنوب العباد وإن عظمت فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها ،


كما قال الإمام الشافعي عند موته :



وَلمّا قَسَا قَلْبِي وَضَاقَت مَذَاهِبِي جَعَلْتُ الرَّجَـا مِنِّي لِعَفْوكَ سُلَّمـًا تَعَاظَمَنِي ذَنْبِي فَلَمـَّـا قَرَنْتُهُ 


بِعَفْوِكَ رَبِّي كَانَ عَـفْوُكَ أَعـظَمَ

الثاني : الاستغفار : فلو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة عنان السماء ـ وهو السحاب ،


وقيل : ما انتهى إليه البصر منها ـ ثم استغفر العبد ربه عز وجل ، فإن الله يغفرها له .


روي عن لقمان أنه قال لابنه : يا بني عود لسانك اللهم اغفر لي فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً .


وقال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي


مجالسكم وأينما كنتم ، فإنكم ما تدرون متي تنزل المغفرة .


الثالث : التوحيد : وهو السبب الأعظم ومن فقده حُرِمَ المغفرة ،


ومن أتى به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة .



قال الله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)(النساء/166) ،


قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في معنى قوله : " يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني 


لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة"


يُعْفَى لأهل التوحيد المحض الذي لم يشوبوه بالشرك ما لا يعفى لمن ليس كذلك ، 


فلو لقى الموحد الذي لم يشرك بالله ألبتة ربه بقراب الأرض خطايا أتاه بقرابها مغفرة ،


ولا يحصل هذا لمن نقص توحيده ، 


فإن التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب ؛ لأنه يتضمن من محبة الله وإجلاله 


وتعظيمه وخوفه ورجائه وحده ما يوجب غسل الذنوب ، 


ولو كانت قراب الأرض ، فالنجاسة عارضةٌ ، 


والدافع لها قوي ، ومعنى " قُراب الأرض " ملؤها أو ما يقارب ذلك ، 


ولكن هذا مع مشيئة الله عز وجل ،


فإن شاء غفر بفضله ورحمته ،


وإن شاء عذب بعدله وحكمته ،


وهو المحمود على كل حال .

قال بعضهم : الموحد لا يلقى في النار كما يلقى الكفار ،


ولا يبقى فيها كما يبقى الكفار ، 


فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه وقام بشروطه كلها بقلبه والسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه 


عند الموت أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية ، 


فمن تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله محبة وتعظيمـًا وإجلالاً ومهابة وخشية 


ورجاء وتوكلاً ،


وحينئذٍ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر ،


وربما قلبتها حسنات ،


فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم ،


فلو وضعت ذرة منه على جبال الذنوب والخطايا لقلبتها حسنات ، 


قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : كما أن الله عز وجل لا يقبل طاعات المشركين فنرجو أن يغفر 


الله عز وجل ذنوب الموحدين أو معناه .


الآثار في فضل الاستغفار :

قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا . وقال علي ـ رضي 


الله عنه ـ : ما ألهم الله سبحانه عبدًا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه . 




وقال قتادة ـ رحمه الله ـ : إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم ،


فأما داؤكم فالذنوب ، وأما دواؤكم فالاستغفار .


وسمعوا أعرابيـًا وهو متعلق بأستار الكعبة يقول : اللهم إن استغفاري مع إصراري لَلَؤمٌ ،


وإن تركي استغفارَكَ مع علمي بسعة عفوك لعجزٌ ،


فكم تتجبب إليَّ بالنعم مع غناك عني ،


وكم أتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك ، 


يا من إذا وعد وَفّى ، وإذا أوعد عفا ،


أدخل عظيم جرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين .


لكن قوله : " إذا أوعد عفا " مخالفٌ لعقيدة السلف ـ رضي الله عنهم ـ فوعد الله عز وجل ووعيده 


حق ، كما قال تعالى : (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيّ)(ق/29) .

منقول للفائده

منازل القمر ‎وأثرها على وقت عقد الزواج🌙

منازل القمر🌙 وأثرها على وقت عقد الزواج:- منازل القمر هي مواضع في دائرة البروج قد تكون مكونة من نجم واحد مثل الدبران أو نجمين أو عدة نجوم م...